منتديات محمدغانم
السلام عليكم اهلا ومرحبا بكم يااخوانى واخواتى تكتمل سعادتى بتسجيلكم احبكم فى الله

منتديات محمدغانم


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
تابعوا جديد المواضيع عذب الحديت النشرةالايمانية قصيدة رائعة دفاعا عن الرسول الكريم
واعدوالهم مااستطعتم من قوة
المؤمن القوى خيرواحب الى الله من المؤمن الضعيف
حصول الشيخ محمدغانم على دبلومة فى علم النفس واستراتيجية النجاح
حصول الشيخ محمدغانم على دبلومة الاسس النفسية للتربية البدنية والرياضية
بالاستعانة بالله عزم (محمدغانم ) على خوض انتخابات مجلس الشعب 2011 مشتقل عن دائرة المنصورة

شاطر | 
 

 هل لهم راس؟والله لايفقهون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدغانم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: هل لهم راس؟والله لايفقهون   الجمعة 5 مارس - 13:24

اخترت هذا الموضوع لمدى اهميته البالغة حيث انه اصبحنا نعيش في زمن اختلط فيه الحبل بالنابل واصبح الكل مفتيا وعالما وفقيها وقد تبث عن الفاروق رضي الله عنه انه قال{اجرؤكم على الفتوى اجرؤكم على النار}
والحقيقة انه ظهر في الآونة الاخيرة الكثير من المتعالمين الذين يدّعُون العلم ونصبوا أنفسهم دعاة للأمة فاغترَّ بهم الشباب خاصة فتركوا الرجوع للكتاب و السنة و كبار علماء الأمة و أصبحوا يأخذون دينهم عن المتعالمين الذين جعلوا الدين يسيرا.
وأصبح هؤلاء قدوتهم و إن كان سمتهم و هديهم مخالفا لما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم، فحينما تسأل عن مصدر هذه المعلومة أو تلك، قالوا فلانا وفلانا، أسماء ظهرت بين اليوم و الليلة..
ولو تتبعنا سيرة هؤلاء المتكلمين نجد أنه لا يعرف لهم شيوخا تلقوا عنهم العلم...!
فحظهم من العلم الشرعي لايكاد يذكر...!
فكيف نجعلهم مرجع لنا في رأس أمرنا وهو ديننا العظيم...!



يريدون أمثال هؤلاء جعل الدين نصف إسلام أو ربع..!
و علماء الأمة الربانيين يريدونهم اسلاما كاملا..!







فعلى كل المسلمين ، أخذ العلم عن أهله، وبأخذه عن أكابر أهل العلم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، ولا يلجؤوا إلى الأصاغر إلا عند الضرورة، ولكن عليهم أن يحذروا كل الحذر من المدسوسين والمشبوهين والمجهولين وأدعياء العلم، فإن هؤلاء لا يقودون إلا إلى الهلاك والضلال لأنهم يحدثون في دين الله ما ليس منه، وليعلم الجميع أنه ليس من منهج السلف أن يجتمع الشباب ليس لهم رأس في العلم بزعم أنهم يتفقهون في الدين، دخل أحد السلف جامعاً فوجد جماعة متحلقين، فقال: ما يصنع هؤلاء؟ قالوا: يتفقهون، قال: هل لهم رأس؟ أي هل لهم شيخ من أهل العلم والفقه يعلمهم؟ قالوا: لا، قال: إذاً والله لا يفقهون أبداً.





إنّ شريعة الإسلام قد أوجبت على كل مسلمٍ أنّ يتقي الله عز وجل إذا تحدث عن الله أو تحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم.
واجبٌ على كل مسلم أن يتحرّى في كلامه ، ليحل الحلال ويحرم الحرام، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويحل الطيبات ويحرم الخبائث على نور و بصيرة بالدليل الصحيح. أما إذا اعتاد الإنسان أن يطلق للسانه العنان فيتكلّم فيما يعلم وفيما لا يعلم و يفتي فيما يحسن وفيما لا يحسن حسب عقله فإنه يأتي بالطامّات العظيمات، ويتكلم بالأمور المنكرات، فيحل الحرام ويحرم الحلال، ويأمر بالمنكر وينهى عن المعروف، ويكون سببًا لشقّ العصا وتفريق الكلمة وزرع العداوة والبغضاء بين المؤمنين ... و الدين قد أتمه الله و ارتضاه لنا ... فإن أقسم هؤلاء جهد أيمانهم أنهم يريدون خدمة دين الله و هم يعملون بما لم يشرع الله فإنهم لا يكذبون إلا على أنفسهم .




ممن ناخد الفتوى؟!


يجيبنا الحافظ ابن قيم الجوزية في كتابه "إعلام الموقعين عن رب العالمين"، بقوله:
"لا يحل لأحد ان يفتي في دين الله الا رجلا عارف بكتاب الله بناسخه و منسوخه و محكمه و متشابهه و تأويله و تنزيله و مكيه و مدنيه و ما أريد به و يكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله و بالناسخ و المنسوخ و يعرف من الحديث مثلما عرف من القرآن و يكون بصيرا باللغة بصيرا بالشعر و ما يحتاج إليه للسنة و القرآن و يستعمل هذا مع الانصاف و يكون بعد هذا مشرفا على اختلاف اهل الامصار و تكون له قريحة بعد هذا فإذا كان هكذا فله أن يتكلم و يفتي في الحلال و الحرام و اذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي".




و قد يفرق البعض في زماننا بين الفتوى و الدعوة فيقول بعضهم أنا لا أفتي و لكني أدعو لدين الله..!
نعم هناك فرق بين الدعوة و الفتوى..إن كان الداعية لدين الله ينقل النقل الصحيح عن علماء الأمة تكون دعوته صائبة، لكن كل من ينصب نفسه داعية للأمة على مجال واسع سيكون له لا محال نصيب من الفتوى لأن الناس سيسألونه عن دينهم و سيضطر ليجيب..و كيف سيكون جواب من لم يتعلم أصول الدين و لم يدرس أقوال العلماء على ضوء النصوص ليعرف الراجح من المرجوح..!
فعجباً لهؤلاء الذين يكون لهم جوابا لكل سؤال و قد سئل مالك في 48 مسألة فقال في 32 لا أدري.


فعلى الأمة أن تسعى لأخذ الدين ممن أوصانا الله جل و علا بالأخذ عنهم : "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

_________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اوصى نفسى واياكم بتقوى الله بكل الحب والتواضع تلتقى وبطاعة الله ورسوله نرتقى .مديرعام المنتدى . احبكم فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mntdamohamedganemm.yoo7.com
 
هل لهم راس؟والله لايفقهون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمدغانم :: مجلس الاعضاء-
انتقل الى: